الوزارة
الوزير
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
النصوص القانونية للوزارة
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
نصوص الشغل
هيكلة الوزارة
المدونة الأخلاقية
النظام المندمج
تعريف
المؤسسات تحت للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
آخر الاعلانات الخطة السنوية لمشتريات القطاع 2022 :: القائمة النهائية لليد العاملة المينائية اعتبارًا من 23 أبريل 2018 :: المكتب الوطني لطب الشغل يعلن عن خطته السنوية للمشتريات لسنة 2022 :: نتائج المسابقة الخارجية لاكتتاب 04 مهندسين لصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية ::
وزير الوظيفة العمومية يؤدي زيارة تفقد واطلاع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

أدى معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل السيد محمد ولد عبد الله ولد عثمان اليوم الثلاثاء 14/06/2022 زيارة تفقد واطلاع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في انواكشوط شملت الإدارة المركزية والمصالح الفنية والمختصة.

واستقبل الوزير عند مدخل إدارة الصندوق من طرف المدير العام، السيد محمد المامون محاطا بكبار معاونيه، وأثناء الزيارة اطلع معالي الوزير على طبيعة وسير العمل داخل الإدارة الفنية للمؤسسة والمصالح المختصة واستمع إلى شروح القائمين عليها.

وعقد الوزير جلسة عمل مع مسؤولي الإدارة حثهم فيها على الالتزام والمثابرة والعمل على تقريب خدمات الصندوق من المواطن، وخاصة العامل الذي هو حجر الزاوية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أن فلسفة القطاع هي تطبيق السياسة الاجتماعية وتوسيع نطاقها المتعلق بالضمان الاجتماعي، وهذه المسؤولية تقع على عاتق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالدرجة الأولى، وما دام العامل هو العنصر الأساسي في القضية فيجب التعامل الجيد معه والاهتمام به.

ونبه معالي الوزير إلى أن التهاون في مجال الخدمات الاجتماعية التي تقدمها المؤسسة مرفوض، وأن دورها ليس التحصيل فقط بل تقريب الخدمة الاجتماعية وتوصيلها للمواطن، مما يتطلب اتخاذ مكانيزما للبحث عن أصحاب الحق في أجل ستة أشهر قبل استحقاقه وتوصيله إليهم.

وأوضح أنه يجب التفاعل مع المحيط الاجتماعي للبلد، ومراعاة الظروف الاجتماعية، وتكييف قضية المواطنين وإيجاد حلول لها، حتى وإن تطلب ذلك تغيير النصوص فيما يتماشى مع خدمة المواطن، كما يجب تسهيل الإجراءات وتبسيطها فيما يسهل وصول الخدمة لمستحقيها.

وذكر أن طرق العمل ووسائله داخل الصندوق يجب أن تكون في خدمة المواطن، كما يجب الحرص على أن تكون المؤسسة في أحسن صورتها وحمايتها كمؤسسة متوقف عليها حماية العمال، وانطلاقا من هذه الأهمية يجب أن يوضع شعار المؤسسة على جميع السيارات.

وفيما يتعلق بالاجراءات المتعلقة بالسيارات نبه معالي الوزير إلى أن هذا الإجراء اتخذه فخامة رئيس الجمهورية، وتم بموجبه قرار من مجلس الوزراء، وهو قرار سيادي تجب مسايرته، ويرمي إلى تحسين وترشيد الممتلكات العمومية، واستغلالها حسب الحاجة إليها، فهذه السيارات ملك للإدارة وتحت تصرفها، لكن استغلالها يجب أن يكون عبر ضوابط تستجيب لحاجيات المؤسسة.

وفي إطار تنسيق الجهود بين كافة مصالح القطاع ذكر معالي الوزير أن الجهود يجب أن توحد بين القطاع والمؤسسات تحت الوصاية فيما يتعلق بخدمات الضمان الاجتماعي.

وفي الأخير دعا الوزير إلى صيانة إرشيف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمحافظة على الوثائق ورقمنتها وعصرنتها.

ومن جهته قدم المدير العام للصندوق عرضا عاما عن المؤسسة تطرق فيه حول الإطار القانوني المنشئ للصندوق ونوع وطبيعة التدخل، ومستوى التغطية الاجتماعية بالإضافة إلى إبراز علاقة الصندوق بالشغيلة والمؤسسات المشغلة، ومستوى تطبيق النصوص القانونية، وحصيلة الانجازات.

رافق معالي الوزير في هذه الزيارة الأمين العام للقطاع السيد محمد ولد عبد الله السالم ولد أحمدوا وبعض أطر قطاعه.

 

محمد ولد عبد الله ولد عثمان
وزير الوظيفة العمومية والعمل

الاعلانات
إعلانات
ورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
اللجنة الداخلية للصفقات
الخطط السنوية لنفقات ومشتريات القطاع
إعلان
قرارات
تابعوناعلى
 
الخدمات
دليل قانوني عملي
طلب معادلة الشهادة
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
النصوص القانونية للوزارة
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
اللجنة الداخلية للصفقات
- الوزير
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- نصوص الشغل
- هيكلة الوزارة
- المدونة الأخلاقية
- تعريف
- إعلانات
- ورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- الخطط السنوية لنفقات ومشتريات القطاع
- إعلان
- قرارات
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -