الوزارة
الوزير
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الادارات
المديرية العامة للوظيفة العمومية
المديرية العامة للعمل
مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
مديرية الشؤون الإدارية والمالية
النصوص القانونية للوزارة
نصوص تشريعية
نصوص تنظيمية
نظم خاصة
نصوص الشغل
هيكلة الوزارة
المدونة الأخلاقية
النظام المندمج
تعريف
المؤسسات تحت للوصاية
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
المكتب الوطني لطب الشغل
الرئيسية | روابط مفيدة | للإتصال بنا
آخر الاعلانات الخطة السنوية لمشتريات القطاع 2022 :: القائمة النهائية لليد العاملة المينائية اعتبارًا من 23 أبريل 2018 :: المكتب الوطني لطب الشغل يعلن عن خطته السنوية للمشتريات لسنة 2022 :: نتائج المسابقة الخارجية لاكتتاب 04 مهندسين لصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية ::
وزير الوظيفة العمومية أمام البرلمان للرد على سؤال شفوي حول البطالة ومشاكل الشباب

رد معالي وزير الوظيفة العمومية والعمل السيد محمد عبد الله ولد عثمان - في جلسة علنية خصصتها الجمعية الوطنية، اليوم الخميس، 09/06/2022 - على سؤال شفهي موجه إليه من طرف سعادة النائب الموقر خليلو ولد الدده حول البطالة ومشاكل الشباب

وفي سياق ردوده على السؤال شكر معالي الوزير النائب خليلو ولد الدده على إثارته لهذا السؤال الذي يتعلق بإحدى القضايا الشائكة التي تعاني منها بلادنا بشكل كبير على غرار دول العالم، موضحا أن قضايا الشباب بصفة عامة ومسألة تشغيله بشكل خاص نالت اهتماما كبيرا في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأوضح معالي الوزير أن البنود الواردة في برنامج فخامة رئيس الجمهورية ترجمت فعليا في الخطط السنوية والبرامج التنموية المرتبطة بالإقلاع الاقتصادي والتطوير المجتمعي الذي رسمته الحكومة بشكل متدرج ومعقلن، وهو ما يجعلنا نستحضر هنا أن معالجة هذه الظاهرة كانت تتم تحت عناوين عديدة، ورغم كثرة المتدخلين فقد ظل دمج حملة الشهادات وغيرهم في الحياة النشطة يشكل هاجسا وتحديا حقيقيا للتنمية وللعيش الكريم ويحول دون تحقيق السلم الأهلي والوئام الاجتماعي.

ونبه الوزير أنه انطلاقا من المعطيات الإحصائية والتشخيص الذي قيم به من قبل حكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد مسعود بلال تم اعتماد مقاربة تسعى إلى تنسيق كافة الجهود وتنسيقها وفتح أفاق شراكات بين القطاع العام والقطاع الخاص بغية إيجاد حلول ناجعة لقضية البطالة باعتبارها هما وطنيا وعبء ثقيلا يقع على عاتق الجميع.

واستعرض معالي الوزير بالأرقام والاحصائيات واقع الشباب والآفاق المستقبلية والحصيلة والآفاق والجهود المبذولة من طرف الدولة، على الرغم من الآثار السلبية الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورنا على الدول النامية خاصة، فقد تم خلال السنوات الثلاث الماضية اكتتاب 10941 موظف في الإدارة العمومية، وستشهد السنوات القادمة مزيدا من الاكتتاب في مختلف أجهزة الدولة وذلك لمواكبة البرامج الإصلاحية والتنموية المقام بها.
.
وفيما يتعلق بالقطاع الخاص أوضح معالي الوزير أنه بات يلعب دورا رئيسا وهاما في عملية التشغيل، حيث مكنت السياسات والتدابير التي اتخذتها الحكومة من خلق أكثر من 24600 وظيفة دائمة و57216 وظيفة غير دائمة و44213 فرصة عمل ذاتي من خلال برامج "مشروعي مستقبلي" و "مهنتي" والصناديق الخاصة، وصناديق ريادة الأعمال.

ففي السنة المنصرمة تم توفير 6000 فرصة عمل في إطار الاتفاقية التي أبرمت مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل، كما تم خلق 17640 وظيفة شغل منها 5914 دائمة و3826 غير دائمة و7900 موسمية.

ونبه الوزير أيضا إلى أن هذه الوظائف تتمركز بشكل رئيسي في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والبناء والصيد البحري والخدمات. كما كان لقطاع التنقيب التقليدي عن الذهب دور كبير، حيث خلق ما يزيد على 15000 وظيفة مباشرة في السنة الماضية، كما اتخذت الحكومة حزمة من التدابير المستعجلة، كان آخرها استحداث برنامج خاص لدعم الخريجين من الجامعات والمعاهد الفنية وذلك لمنحهم مبالغ نقدية تتراوح بين 2000 أوقية جديدة و1500 أوقية جديدة لمدة ستة أشهر بعد التخرج وذلك من اجل تنمية قدراتهم وتعزيز فرص دمجهم في الحياة النشطة بغية تحضيرهم لدخول سوق العمل.


info document (PDF - 410.5 كيلوبايت)

 

محمد ولد عبد الله ولد عثمان
وزير الوظيفة العمومية والعمل

الاعلانات
إعلانات
ورشات
تعميمات
نـوافــذ
دليل الموظف
نافذة على الشغيلة
اللجنة الداخلية للصفقات
الخطط السنوية لنفقات ومشتريات القطاع
إعلان
قرارات
تابعوناعلى
 
الخدمات
دليل قانوني عملي
طلب معادلة الشهادة
- الرئيسية - روابط مفيدة - للإتصال بنا -
الوزارة
الادارات
النصوص القانونية للوزارة
النظام المندمج
الاعلانات
نـوافــذ
اللجنة الداخلية للصفقات
- الوزير
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- المديرية العامة للوظيفة العمومية
- المديرية العامة للعمل
- مديرية الدراسات والبرمجة والتعاون
- مديرية الشؤون الإدارية والمالية
- نصوص تشريعية
- نصوص تنظيمية
- نظم خاصة
- نصوص الشغل
- هيكلة الوزارة
- المدونة الأخلاقية
- تعريف
- إعلانات
- ورشات
- تعميمات
- دليل الموظف
- نافذة على الشغيلة
- الخطط السنوية لنفقات ومشتريات القطاع
- إعلان
- قرارات
Copyright © Mauritanie 2016 - Ministère de la Fonction Publique, du Travail et de la Modernisation de l'Administration -
Tous Droits Réservés
- Développé par: La Direction Générale des Technologies de l'Information et de la Communication -